close
 كيف أحسب تكلفة الطاقة الشمسية للبيت و نصائح قبل التركيب

كيف أحسب تكلفة الطاقة الشمسية للبيت و نصائح قبل التركيب

 كيف أحسب تكلفة الطاقة الشمسية للبيت و نصائح قبل التركيب





مرحبا بكم متابعينا، 
سنتحدث عن تكلفة الطاقة الشمسية للبيت في تونس و المغرب العربي عموما. 
في هذا المقال سنأخذ بعين الإعتبار المحطات المربوطة بالشبكة فقط "raccordé au réseau", و بالطريقة التقليدية و دون الدخول في التفاصيل التقنية فإن البيت في تونس عموما هو بيت متوسط الإستهلاك، أي أن مستوى الرفاهة  في البيت يكون دون الرفاهة إلى متوسط الرفاهة.
  • نبدأ بتعريف منزل دون الرفاهة، و هو الذي يحتوي على أغلب الأجهزة الحيوية و جهاز تكييف واحد، أي(تلفاز، ثلاجة، غسالة آلية أو نصف آلية و مكيف هواء لا يتجاوز 1500 w) 
هذا النوع من المنازل تكون فاتورة الكهرباء فيه لا تتجاوز 100 دينار تونسي في الشهرين تقريبا، لذلك كحد أقصى قم بتركيب 4 kwc من الألواح الشمسية التي ستولد لك 20 kw ساعي في اليوم الواحد ما سيغطي كامل إحتياجاتك أما الحد أدنى أي إذا كانت فاتورة الكهرباء كل شهرين لا تتجاوز ال50د تونسي قم بتركيب 2 kwc لتغطية إحتياجاتك اليومية, حيث ستوفر لك محطتك الصغيرة هذه 10 kw ساعي في اليوم. 
و بالمناسبة 2kwc هي القدرة الأكثر تركيبا على أسطح المنازل لإنخفاض تكلفتها و صغر حجم المساحة التي ستتربع عليها فوق سطح منزلك. 
و في كلتا الحالتين ستنخفض فاتورة الكهرباء لتلامس ال0 دينار أحيانا. 
ماذا عن التكلفة؟ 
يكلف تركيب 1kwc في تونس 3500 دينار تقريبا، لكن بالنسبة للبيوت التي تحدثنا عليها سالفا "منزل دون الرفاهة"، يكون الدفع عبارة عن تسبقة ب 1000 دينار أو أقل للشركة التي قمت بالتعاقد معها و بقية المبلغ ستقوم بتسديده عن طريق فاتورة الكهرباء طيلة سبع سنوات كاملة، وهو الأمر الذي لن يتمتع به أصحاب المنازل متوسطة الرفاهة. 
  • منزل متوسط الرفاهة, و هو الذي يحتوي على معدات كهربائية مضاعفة (أكثر من تلفاز واحد و أكثر من جهاز تكييف واحد و...) و يكون الإستهلاك مرتفع إلى حد ما على أن يكون الربط بالشبكة "مونو فاز".
في هذه الحالة و ليكون الحساب دقيق يجب عمل dimensionnement عن طريق الإستهلاك السنوي الذي يمكنك الحصول عليه من الشركة المانحة للكهرباء أو عن طريق رفع العداد أول العام و آخره و معرفة الفرق.
بعد معرفة الإستهلاك السنوي نقوم بقسمة هذه القيمة على 1800
1800 هي القيمة التي يقوم بتوليدها 1kwc في السنة, و هي متغيرة من بلد إلى آخر أو من إقليم إلى آخر أما في تونس فهي في معدل 1800كيلو واط ساعي.

نأخذ على سبيل المثال, بيت يستهلك سنويا 10,000 كيلو واط نقسمها على 1800 نتحصل على 5,5kwc من الألواح الفوطوضوئية.
لو إفترضنا انه لدينا ألواح 270واط, لتوفير كامل إحتياجات البيت السنوية يجب تركيب 20 لوح شمسي و ذلك نتيجة قسمة 5,500 على 270.

نصيحة :  عند التعاقد مع شركة لتركيب الطاقة الشمسية, إشترط عليه هذه الأشياء :
  1. نوعية الألواح يجب أن تكون ذات جودة و كفائة عاليتين (إستشر أصحاب الخبرة و تابعنا في مقالات أخرى للمقارنة بين الألواح في السوق التونسية)
  2. الهيكل المعدني الذي سيتم تركيب الألواح عليه يجب أن يكون من الألمنيم و بسمك لا يقل عن 4 مم.
  3. المحول (l'onduleur) يجب أن يكون من صنع إحدى الشركات الرائدة في المجال ( SMA, ABB) 
  4. أسلاك الربط يجب أن تكون مضاعفة العزل و مرتبة و معزولة داخل أنابيب خاصة تحميها من أشعة الشمس و باقي العوامل  الطبيعية.
  5. شئ آخر كثيرا ما يسبب المشاكل و هو الوصلات (MC4 أو Tyco) يجب أن تكون ذات جودة عالية و من صنع شركات موثوقة.   
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

شارك الموضوع إذا أعجبك :